ماهو التسويق بالعمولة؟ - محمود يدون
الثلاثاء, أبريل 22 2025

Header Ads

ماهو التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة: 

هو أحد الاستراتيجيات المتاحة لتسويق الأنشطة التجارية عبر الإنترنت

أصل وتطوير التسويق بالعمولة:

يركز مفهوم التسويق بالعمولة على مشاركة الإيرادات من خلال الشراكة مع الآخرين، وهو المفهوم الذي كان موجودًا منذ فترة قبل شبكة الويب العالمية حتى أن كانت موجودة. من حيث التسويق بالعمولة كنموذج تجاري عبر الإنترنت، وهو أحد مجالات التسويق الإلكتروني

يمكننا تتبع ذلك الأصل إلى عام 1994 عندما تم إطلاق أول برنامج تابع من قبل PC Flowers & Gifts. واحد وبعد ذلك بعام، كان لديهم أكثر من 2000 شريك في برنامج الشراكة الخاص بهم.

ربما الأكثر شهرة برنامج الانتساب اليوم، برنامج الانتساب من أمازون، تم إطلاقه في عام 1996

في الواقع، التجارة الإلكترونية بشكل عام، بدأت مع ظهور مواقع الويب تسويق الشركات التابعة كطريقة ممتازة لزيادة هذه المواقع المبيعات دون أي ترويج مباشر من جانبهم 

على الرغم من وجود العديد من نماذج الأعمال في مجال التسويق بالعمولة، فما هو حقًا تغيرت اللعبة كانت مقدمة للويب 2.0. أدى هذا إلى تحويل التركيز إلى المحتوى الذي أنشأه المستخدمون، وتحسين ودمج وسائل التواصل الاجتماعي.

نتيجة لذلك، أصبح التسويق بالعمولة متاحًا بشكل أكبر للناس العاديين، المدونين، المؤثرين، وما إلى ذلك الذين بدأوا فجأة في رؤية هذا النوع من التسويق كوسيلة مثالية لهم لاستثمار تأثيرهم على الإنترنت. لم تعد هذه الشراكة متاحة للشركات فقط، ولكن بدأ الأفراد في القيام بدور هائل في المفهوم، وتغيير عالم الشركة التابعة التسويق من أجل الخير.

 تعريف التسويق بالعمولة Affiliate marketing defined

التسويق بالعمولة هو نوع من التسويق القائم على الأداء. هذا يعني أن الكفاءة تعتمد أنظمة التقييم والمكافأة على الأداء الذي يمكن تقييمه في فترات محددة، أو يمكن أن يكون لها هدف معين يجب تحقيقه.

هناك دوران في التسويق بالعمولة التي تعتبر حاسمة لهذا النظام بأكمله للعمل:

r    الدور الأول: هناك تجار قرروا إنشاء برنامج تابع. أنها توفر عرضًا للآخرين؛ لتعزيز أعمالهم وكسب عمولتهم.

r    الدور الثاني: هناك شركات تابعة، والمعروفة أيضًا باسم الناشرين. هم الذين يرغبون في الانضمام إلى البرنامج الخاص ببرنامج الشركة.

يعود السبب الرئيسي للتجار لإنشاء برنامج (تطبيق يعتمد على نظام تعتمده الشركة) تابع في المقام الأول لزيادة المبيعات وزيادة الربح بدون حملة ترويجية مباشرة، باستثناء التمكين الشركات التابعة للانضمام إلى البرنامج. نظرًا لأن مفهوم التسويق بالعمولة بالكامل يعتمد على الأداء، فلا يوجد استثمار أو دفع مسبق مطلوب من قبل التجار.

يتم تشجيع الشركات التابعة أيضًا من خلال الربح للانضمام إلى برنامج تابع. بمجرد دخولهم البرنامج، يمكنهم الترويج لمنتجات التاجر بأي شكل ممكن، من أجل زيادة المبيعات. يتم تتبع أدائهم باستخدام الروابط القابلة للتتبع ويتم الدفع لهم بناءً على ذلك الأداء، أي بناءً على التحويلات التي يحققونها.

المشترون الرقميون Digital buyers:

بصرف النظر عن التجار والشركات التابعة، الذين يلعبون دورًا نشطًا في تسويق الشركات التابعة، فهو كذلك من المهم أن نعرف من هم المشترين الرقميين. هؤلاء هم المستهلكون العصريون الذين يعانون عملية الشراء بطريقة مختلفة تمامًا في الوقت الحاضر. ليس فقط عادة الشراء تتغير الاتصال بالإنترنت ولكن الطريقة التي يشتري بها المستهلكون تتغير أيضًا.

المشتري الرقمي يكتشف المنتجات قبل شراؤها، وهي طريقة لعرض الخدمات في الوقت الحاضر يعتمد عليها المشتري الرقمي من خلال توصيات مشترين آخرين ومن خلالهم يتعرفون على فوائد المنتج بالإضافة لتوصيات الأصدقاء والأشخاص الذين يحترمونهم مثل (المدونون، والمؤثرون ... الخ).

كل هذا له تأثير إيجابي على التسويق بالعمولة؛ لأنه يزيد من فرصة وجود المشترون عبر الإنترنت للمنتجات من خلال الروابط الموصى بها (التابعة). علاوة على ذلك، ظهور استطلاعات الرأي أن التسويق التابعة لها أداء، والذي يتضمن اكتشاف العلامة التجارية ووعي المشتري بفوائد الخدمات، وكذلك مشاركة العملاء عملية الشراء. التسويق بالعمولة يربط التجار والمشترين والشركات التابعة هم الذين يربطون بين الاثنين.

 طريق البداية Getting started:

من الضروري فهم أساسيات التسويق بالعمولة لتكون قادرًا على استكشاف خياراتك وكيف يمكنك الاستفادة من إمكانات التسويق التابعة لها.

بخلاف ما ذكر أعلاه، سيكون عليك اختيار أحد الدورين في التسويق بالعمولة:

r    إذا أنت لديك منتج وتحتاج إلى مساعدة في الترويج لهذا المنتج، فستصبح تاجرًا.

r    ومن ناحية أخرى إذا كان لديك مدونة رائعة، أو الكثير من المشتركين، أو لديك تأثير على الإنترنت، وأنت تريد أن تستفيد من هذه الإمكانيات، يمكنك القيام بذلك من خلال أن تصبح تابعًا أي مسوقاً بالعمولة.

يمكننا تلخيص العملية من خلال تحديد مهام التالية:

  •  يقوم التاجر بإعداد برنامج.
  •  يقدم كل ما يلزم لترويج المنتج، بما في ذلك الصور والروابط.
  •  ينضم المنتسبون إلى هذا البرنامج ويبدون الإعلان عن المنتج باستخدام الموارد على الانترنت.
  •  يتم تتبع نشاطهم من خلال الروابط. وبمجرد نقر المستخدم عبر الإنترنت على ارتباط الشركة التابعة، يتم تخزين هذا النشاط في ملفات تعريف ارتباط متصفح المستخدم.
  • عندما يشتري المستخدم منتجًا، وقد تم اكتشاف ذلك على أنه زيارة صادرة من رابط تابع، يتم دفع ذلك التابع عمولة.

اترك تعليقاً

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.