تعرف على السلوكيات القيادية التي تبني الأمان النفسي في العمل - محمود يدون
الأحد, أبريل 27 2025

Header Ads

تعرف على السلوكيات القيادية التي تبني الأمان النفسي في العمل

 

ما الذي يتطلبه العمل الجماعي؟

الاعتماد على العمل الجماعي المتجاوز للتخصصات والقارات والمؤسسات، يتيح الفضول الأصيل فيما يتعلق بما يفكر به الآخرون، يحفز الآخرين ويجعلهم يعملون على نحو جيد، والاهتمام بأفكار الآخرين ومشاعرهم

لن ينجح العمل الجماعي ولا يمكن للابتكار أن يزدهر في بيئة تفتقر إلى الأمان النفسي، فالأمان النفسي يشعر الأفراد بالقدرة على التعبير عن أفكارهم، والإقرار بالأخطاء بسرعة، وشعورهم بالمسئولية تجاه ما يجب القيام به.


تعرف على السلوكيات القيادية التي تبني الأمان النفسي

  • 1.    كُنْ موجودًا: يشجع القادة أفراد الفريق على التعلم معًا من خلال سهولة الوصول إليهم، ومشاركتهم الشخصية في العمل
  • 2.    اعترف بحدود معرفتك: حين يقرُّ القادةُ بأنهم لا يعرفون شيئًا بعينه، فإن إظهارهم الأصيل للتواضُع يشجِّع باقي أفراد الفريق على أن يحذوا حذْوَهم
  • 3.    أظهر أنك عرضة للوقوع في الخطأ: لخلق جوِّ الأمان النفسي، يجب على القادة إظهار تسامُحِهم مع الوقوع في الخطأ؛ من خلال إقرارهم بإمكانية وقوعهم هم أنفسهم في الخطأ.
  • 4.    شجع على المشاركة: حين يؤمن الأفرادُ بأن قادتهم يقدِّرون إسهامَهم؛ فإنهم يزدادون التزامًا وتجاوُبًا
  • 5.    اعتبر الإخفاقات فرصًا للتعلم: بدلًا من معاقبة الأفراد على المخاطرات الحسنة النية التي تأتي بنتائج عكسية، يشجِّع القادةُ أفرادَ الفريق على تقبُّل الخطأ، والتعامُل مع الإخفاق بأسلوب مُثمِر
  • 6.    استخدم لغة مباشرة: اللغة المباشرة والواضحة والصريحة من المناقشات تسمح بالتعلم وقبول المناقشات
  • 7.    ضع حدودًا: حين يكون القادةُ واضحين بأقصى قدرٍ ممكن بشأن ما يمكن قبوله، يشعر الأشخاصُ بقدر أكبر من الأمان النفسي ممَّا لو كانت الحدودُ غامضةً أو غيرَ متوقَّعة
بصفتك قائدًا عليك معرفة أن بعض الأشخاص قد يشعرون بالقلق إزاء نظرة الآخرين لهم، ويخشى بعضهم أن يُنتَقص من قيمتهم إذا ما أفصحوا عما يعرفونه، ويأبى آخرون الاستعراض؛ وبالتالي عليك طرح أسئلة عميقة أو الإقرار بجهلك أمام قضية معينة أو مجال أو خبرة معينة

يتطلب العمل الجماعي توجيهات عامة للعملية يوافق عليها جميع الأفراد على اتباعها، من أجل تنسيق القرارات والموارد، ومن خلال "إدارة نقاط التفاعل" فيها تُقسِّم المشروع إلى "أجزاء" بناءً على الحدود المادية والزمنية، وإسنادها لفريق ما يكون مسئولًا عن كل جزء، وإجراء توثيق شامل لكل ما يجري، من أجل تقليص الأخطاء التي قد تحدث؛ مما يساعد على توفير الموارد المادية والمالية، وتجنب الخلاف.

عندما يحتدم الخلاف؟

إن طبيعة العمل الجماعي تقتضي وقوع خلافات. في الواقع، الخلاف أمرٌ مرغوب فيه؛ فمن دون هذه الخلافات تقل احتمالية الابتكار. ولكن، مهما كانت فكرة الخلاف الإبداعي جذابًا، فمن الناحية التطبيقية إدارة الخلاف أمرٌ عسير، وإن تهدئة انفعالات المرء وانفعالات الآخرين حين يستغل استغلالًا جيدًا، يتطلب مهارة عالية. وهذا ما ستناوله في التقرير القادم، من خلال وضع مجموعة من المهارات اللازمة لتحويل التوترات الساخنة إلى إبداع وابتكار

اترك تعليقاً

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.