من هو التاجر What is a merchant
التاجر
هو شخص (أو شركة) ينشئ برنامجًا تابعًا. التجار يُطلق عليه أحيانًا معلنين أو
منشئين أو بائعين. أي شخص لديه منتج يريد أن ينشئ برنامج تابع. رجل أعمال، شركة
ناشئة أو شركة كبيرة هم جميع التجار المحتملين لأنهم يشاركون في التسويق بالعمولة
العملية ليست مشروطة بحجم الأعمال أو الميزانية الحالية.
في
الواقع، يُطلب من التجار في هذا الجانب القليل من الاستثمار مثل تكاليف تجهيز برنامج
الانتساب، لأنهم يتلقون رواتبهم بناء على أدائهم. هذه يعني أنه فقط عندما يتم
الانتهاء من البيع، سيصدر التاجر دفعة للشريك.
بصفتك
تاجر، فإن مسؤوليتك الرئيسية هي أن يكون لديك برنامج تابع يعمل بشكل صحيح تتبع
المعاملات التي يحيلها المشاركون في برنامجك. ووجود شخص يراقب البرنامج ويتواصل مع
المشاركين في البرنامج.
يمكنك
أيضًا اختيار الشركات التابعة التي ترغب العمل معها. ومعرفة السبب الرئيسي للمنتسب
ومراعاته لأصول التعاملات مع البرنامج، وهل لديه تقنيات مشبوهة أم لا. على التجار إنشاء
روابط خاصه بهم تم الترويج لها، ولكن وضع هذه الروابط في أي مكان تقريبًا غير
مقبول لأنه يمكن فعلاً الضرر الخاص بك كبار المسئولين الاقتصاديين وخفض رتبة محرك
البحث موقع الويب الخاص بك.
أولاً:
وضع خطة Create a plan
نقطة
البداية هي إنشاء الخطة. والنقطة المركزية في هذه الخطة هي تحديد المنتج
(المنتجات) أو الخدمة (الخدمات) التي تريد بيعها من خلال هذا البرنامج التابع.
يمكنك اختيار منتج واحد أو أكثر من منتج (أو الخدمات) حسب أهدافك.1.
تحديد الميزانية Budget
يتطلب
إنشاء البرنامج وتضمنه العديد من الأمور وتشمل:
§
تكاليف المنصة التابعة
§
إنشاء لافتات وإعلانات أخرى
§
إنشاء صفحة معينة
حاول
التنبؤ بالتكاليف، منذ البداية، لتحديد عمولة الشركات التابعة في وقت لاحق لأن
هدفك هو جعل هذا البرنامج مربحًا. بناء على التكاليف التشغيلية هذه، وقد ترغب في
زيادة أو تخفيض العمولات المخططة للشركات التابعة.
2.
العمولة Commission
الخطوة
التالية هي تحديد نسبة العمولة التي سيتم دفعها للشركات التابعة. مهم جدًا مراعاة
ذلك وأخذه في الحسبان من أن هذه المعلومات عادةً ما تكون متاحة للشركات التابعة
قبل انضمامها للبرنامج، وهي أحد العوامل التي ستحفزهم انضمامهم والعمل معك.
يمكن
أن تتراوح العمولة في أي مكان من 1٪ إلى 100٪ وهذا يعتمد على عدة عوامل:
- معايير الصناعة، وبقائك في ظل المنافسة.
- الدفع لمرة واحدة مقابل الاشتراك إذا كان لديك خدمة قائمة على الاشتراك أو المنتج، يجب أن تكون عمولتك أعلى، لأن زيارة إحالة واحدة من ستؤدي الشركات التابعة في الواقع إلى عمليات شراء متعددة لك.
- حجم علامتك التجارية وشعبيتها يلعب التعرف على العلامة التجارية دورًا مهمًا التسويق بالعمولة، عادةً ما تقدم العلامات التجارية الكبيرة معدلات عمولة أقل من الأسعار الأصغر العلامات التجارية.
أمور أخرى يجب التفكير فيها من حيث ما يلي:
- ليس كل الشركات التابعة هي نفسها، ولهذا قد ترغب في تقديم عمولات مختلفة لمختلف الشركات التابعة.
- يمكن حجز العروض الخاصة والعمولات
الأكثر سخاء لعدد محدود من المشاركين في البرنامج.
- يمكن أن تكون تلك الشركات التابعة شركاء
على المدى الطويل، أولئك الذين بالفعل تعزيز منافسيك أو الشركات التابعة التي ولدت
بالفعل عددا كبيرا من الزيارات (والمبيعات).
- إذا اخترت الحصول على أسعار مختلفة
لشركات تابعة مختلفة، فتأكد من ذلك التخطيط للمستقبل، بحيث يمكنك أن تكون متسقة مع
المدفوعات.
- تحديد المعدلات الدقيقة، وكيف يتأهل المرء للحصول على معدلات عمولة أعلى.
التفكير النهائي في العمولات لا تخفض المعدلات. هذا يمكن أن يكون له تأثير سلبي على أداء برنامجك، لذلك يجب عليك تجنب انخفاض المعدلات حتى ولو قليلًا.
بدلا من ذلك، عند تحديد المعدلات في المقام الأول، حاول عدم إعطاء الجزء الأقصى من القيمة صافي الربح أنت مرتاح. وفر هذا الحد الأقصى للشركات التابعة المميزة (إذا كان لديك مثل هذا التصنيف)، ولكن تقدم معدلات عمولة أقل قليلاً للآخرين
3.
حياة ملفات تعريف الارتباط Cookie life
حياة
ملفات تعريف الارتباط هي جزء آخر من برنامج الانتساب وعليك التفكير فيه عند إنشاء خطتك.
لا توجد قواعد محددة لتحديد حياة ملفات تعريف الارتباط لكل تكون مثالية، ولكن عندما
تفعل ذلك، فكر بالأمور التالية:
- يحذف معظم مستخدمي الإنترنت من حين لآخر ملفات تعريف الارتباط (على سبيل المثال مرة واحدة في الشهر)
- تحدث أكبر نسبة من المبيعات في غضون يوم واحد من النقر على الرابط التابع
- تأكد من التحقق من منافسيك ومعايير الصناعة فيما يتعلق بحياة ملفات تعريف الارتباط
يمكنك إعداد ملفات تعريف الارتباط في أي مكان من يوم واحد (وهو خيار صارم قليلاً ونادرًا ما يكون ذلك مستعمل) إلى 365 يومًا أو حتى مدى الحياة. تزيد ملفات تعريف الارتباط الطويلة من فرصة الشركات التابعة لها كسب عمولتهم حتى لو حدثت المبيعات بعد أيام أو أسابيع من النقر على رابط الشريك، وتعد زيادة عمر ملفات تعريف الارتباط أيضًا إحدى الطرق لتحفيز الشركات التابعة على الانضمام إلى برنامجك.
4.
شروط الخدمة Terms of service
تعتبر شروط الخدمة أو اتفاقية الانتساب هي وثيقة تنظم الشروط والأحكام الصالحة للبرنامج التابع. لذا يجب على الشركات التابعة التي تنضم إلى البرنامج قبولها للأحكام والشروط. يساعدك هذا على التحكم في برنامج الإحالة ويضمن لك تجنب المشكلات التي قد تحدث على طول الطريق والتعامل معها بنجاح.
يمكنك
تنظيم شروط الخدمة (الوثيقة) من خلال التالي:
- تحديد التزامات المنتسبين
- الأنشطة المحظورة
- القيود الموضوعة
- حقوق والتزامات التاجر
- كيفية الوصول إلى حساب التابع
- أنظمة وطرق الدفع
- آليات إنهاء الاتفاق
- وضع حدود معينة
5. الوصف Description
يوفر
وصف برنامج الانتساب معلومات للمنتسبين المهتمين بالانضمام. على الرغم من أن كل
وصف يجب أن يكون فريدًا ويمكنك تصميمه بأي طريقة تريد، هناك نوعين من العناصر التي
عادة ما تكون جزءًا من كل برنامج تابع وصف.
- تفاصيل عن البرنامج
- معلومات تتعلق بحياة ملفات تعريف الارتباط
- البيانات المتاحة للشركات التابعة
- مزايا الانضمام للبرنامج معلومات حول كيفية التسجيل أو معلومات الاتصال
عند
إنشاء الوصف، تأكد من أن النص موجز ويركز فقط على الأمور المهمة، ومن المهم أن
تعرف الشركات التابعة قبل الانضمام. لذا يجب أن يُقنِع هذا النص أيضًا الشركات
التابعة للنظر في برنامجك، لذلك يجب أن يكون متفاعلًا ومثيرًا للاهتمام بالإضافة
لوجود حوافر مميزة للبرنامج. بمجرد الوصول إلى الشركات التابعة بهذا الوصف، يمكنهم
استكشاف المزيد من التفاصيل مثل: (شرح البرنامج والمتطلبات في وثيقة شروط الخدمة
... الخ)
6.
استمارة الطلب Application form
بسبب
معظم التجارة يستخدمون شبكة تابعة لإدارة برامجهم يجب إضافة استمارة طلب للانضمام
للشبكة فيها (تسجيل الدخول) ثم يتمكنون من استخدام التطبيق
يقدم
التاجر نموذج طلب يشتمل على ميزات الشركات التابعة المعلومات ذات الصلة بالتاجر مثل:
- معلومات عن الشركة
- عنوان الشركة
- بيانات المستخدم
- رابط الموقع
- قبول شروط الخدمة
ثانياً: وضع أهداف Set up goals
برنامج
الشركاء التابعين يعد جزءًا من استراتيجيتك الترويجية، وتفكيرك مقدمًا بالأهداف
سيساعدك على اختيار النهج والطريقة التي تساعدك على تقييم أداء برنامج الإحالة.
- توليد خيوط (عناكب)
- ترويج لعلامتك التجارية
- زيادة حركة المرور
- إنشاء روابط واردة
- توسيع مدى وصولك
ثالثاً:
اختيار وسيلة الانتشار Choose a network/software
عادةً
ما تكون الشبكات أو البرامج التابعة جزءًا من عملية التسويق التابعة لها؛ لأنها الأداة
المساعدة في إنشاء وإدارة والتحكم في برنامج الإحالة. قبل أن تصبح جزء من التسويقبالعمولة، ستحتاج إلى استكشاف ميزات كل من الشبكات والبرامج، وعليك معرفة كيف
يمكنك الاستفادة من كل منهما.
رابعاً: تصميم المواد الترويجية Promo material
تعد المواد الترويجية جزءًا من برنامج الشركاء التابعين، والذي يُشار إليه غالبًا باسم تصميمات إعلانات التابعين، ويشمل: صور للعلامة التجارية ومواد تسويقية إبداعية أخرى يتم تصنيعها لتكون متاحة للشركات التابعة لهم واستخدامها عند الترويج لبرنامجك.
عند تصميم هذه التصميمات يجب مراعاة التالي:
- أن يكون التصميم فعّال وجذاب
- . إضافة صور مع نص سهل للقراءة
- . وضع العنوان على التصميم
- . خلوه من الأخطاء النحوية والمطبعية
- . إضافة الشعار أو العلامة التجارية لشركتك
من
حيث الحجم، يمكن أن تختلف التصميمات في الحجم، اعتمادًا على نوع الترويج للشريك
التابع. وبصفتك تاجرًا، يجب عليك توفير مجموعة متنوعة من أحجام البانر، بحيث تستطيع
الشركات التابعة اختيار ما يناسب الحملة التي ينفذونها. وهناك العديد من التجار
يقومون بذلك خطأ ويتجاهلون أهمية تعدد أحجام التصميمات. فقد لا ترغب الشركات
التابعة أو لا تعرف كيف تحرر التصميم، مما يعني أنها ستستخدم حجم خاطئ فقد تكون
الصورة صغيرة، وإما سيخرج ضبابيًا وستؤثر سلبًا التحميل.
خامسًا: وضع استراتيجية لتعزيز البرنامج Strategy to promote the program
أخيرًا
عندما يكون لديك كل ما تحتاجه لبدء برنامجك، حاول تطوير استراتيجية الترويج
للبرنامج. واعتبارها جزء من توجهك لأن تصبح تاجرًا، تعد الاستراتيجية جزءًا من
خطتك من خلال أهداف الفرعية ووضع إجراءات واضحة ستأخذك إلى تحقيق هذه الأهداف.
عند وضع استراتيجية، من المهم أن تفكر في الأمور التالية:
1.
أن تكون الأهداف موضوعية وواقعية وقابلة
للتحقيق.
2.
تحديد الفوائد التي ستجنيها ثم تحديد
الميزانية
3. سرد الإجراءات والأنشطة
المستخدمة للترويج، وتحديد محركات البحث المدفوعة ووسائل التواصل الاجتماعي وما
إلى ذلك.
4.
تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية
للاستراتيجية (مؤشرات الأداء الرئيسية) بحيث تكون قابلة للقياس وذات صلة لمساعدتك
على تقييم وتحليل النتائج وتأثير هذا النهج على عملك بشكل عام.
سادسًا: ما هي توقعاتك What to expect?
بطبيعة
الحال يجب أن يكون البرنامج منظم وفعال بشكل جيد حتى يصبح البرنامج ناجحًا، ويجب
أن يكون لديك نظام معين لتتبع التقدم الذي تخطط له، كما يجب أن يكون لديك برنامج
يعمل بسلاسة، حتى حال كنت خارج ارتباطك بالإنترنت.
أن
تعثر على شركات تابعة ليس بالسرعة وليس بالأمر البسيط، عليك العمل على تعزيز
برنامجك بنشاط في مجتمعات الانترنت. سيكون لديك أيضا تقديم بعض الشروط والعمولات
التنافسية طريقة لتحفيز المنتسبين الجدد للانضمام خلافًا للترقية.
وعليك
مراقبة أنشطة الشركات التابعة لإصدارها اكتسبت اللجان على الفور، وتحليل كفاءة
الشركات التابعة التي تروج روابطك. كل هذا يساعدك على تحسين برنامجك والحفاظ على
قدرتك التنافسية في السوق، كما عليك أن تتأكد من أنك تحقق أقصى استفادة من التسويقبالعمولة.
ليست هناك تعليقات: